كلمة وزير الزراعة والغابات بالسودان

يعتبر السودان من أعرق الدول المنتجة للتمور في العالم حيث ارتكزت حضارات وادي النيل على النخيل والتمور في شتي مناحي الحياة فوفرت ثمار وأجزاء النخلة المختلفة الكثير من متطلبات تلك الحقب من أغذية ومشارب ومواد بناء ووسائل ري وأواني منزلية وأسرّة ومفارش وحبال وأسيجة وغيرها فكانت النخلة عصب الحياة لإنسان وادي النيل عبر الدهور والأزمان. وتظل نخلة التمر في السودان محصولاً اقتصادياً وأمن غذائي يزرع في المناطق الصحراوية في كافة أنحاء الجمهورية مؤدية دورها كمصدر للدخل وكسب العملات الأجنبية والمواد الخام للصناعات والإسهام في التنمية القومية.

كما حصل السودان على الترتيب الثامن عالمياً في زراعة وإنتاج محصول التمور، وتعتبر الأصناف الجافة والنصف جافة هي الأصناف الوحيدة التي كانت تزرع في السودان. تتركز زراعة نخيل التمر بالسودان في ثلاث ولايات رئيسة هي: الولاية الشمالية، نهر النيل وولاية شمال دارفور، حيث يوجد حوالي أكثر من 80 % من إجمالي النخيل في السودان، وما بقي يوجد في ولايات الخرطوم والجزيرة وكسلا والبحر الاحمر. يقدر عدد نخيل السودان حوالي 8 مليون نخلة ويقدر الإنتاج السنوي 240 ألف طن. تحوي الشمالية حوالي نصف الأشجار وتنتج 63% من الإنتاج الكلي بمعدل يقارب 60 كيلو غرام للنخلة.

وتجدر الإشارة إلى أهم أنواع التمور في السودان التي اكتسبت أهمية اقتصادية وشهرة عالمية وهي من الأصناف الجافة مثل الكلي والقنديلي والبركاوي والتمودا وتتصف بالحجم الكبير جداً وبالنوعية الممتازة. بالأصناف إلى التمور الرطبة (المدينة) والشبه رطبة مثل مشرق ودلقاي ومشرق خطيب.

وفي هذا الإطار فقد سعت وزارة الزراعة والغابات على مدى العقود الماضية إلى تنمية وتطوير قطاع نخيل التمر لما يمثله من أهمية قصوى في معادلة الأمن الغذائي على المستوى الوطني والدولي، فقد حرصت الوزارة على توفير كافة مستلزمات الزراعة ورعاية شجرة نخيل التمر، كما ساهمت الوزارة في مد جسور التعاون مع المنظمات الدولية المتخصصة بنخيل التمر لتطوير هذ القطاع من خلال عقد المهرجان الدولي الثاني للتمور السودانية بالخرطوم بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة للاستفادة من خبرات الجائزة التراكمية في تحفيز الباحثين والمزارعين والمصدرين المعنيين بزراعة نخيل التمر والابتكار الزراعي، وللدور المميز الذي تلعبه الجائزة في دعم الأبحاث المتعلقة بتنمية مختلف نواحي صناعة التمر ونشر ثقافة نخيل التمر على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ودعم تشجيع الابتكارات المتعلقة بقطاع صناعة التمور، وذلك بالتعاون مع جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

المهندس حسب النبي موسى
وزير الزراعة والغابات بالسودان
x

المنظمون

بالتعاون مع

انضم الى القائمة البريدية للمهرجان